Jan 15, 2009

kite Runner فيلم



ازيكم عاملين اية النهاردة جاى احكيلكم على فيلم لازم بجد من الافلام اللى لازم تكون عندى فى مكتبة افلامى هو فيلم)kite Runnrr)

الفيلم للمخرج الكبير وطبعا عارفين ان المخرج دا اللى عمل اخر افلام جميس بوند المهم ندخل فى الموضوع

(
Marc Forster)

الفيلم متاخذ عن رواية (عداء الطائرة الورقية) صدرت عام2003 للكاتب الامريكى الجنسية الافغانى الاصل (خالد الحسينى)وحصلت على المركز الأول لأفضل الكتب مبيعا. عاب البعض على الكاتب تقديمه لطالبان على انهم مجموعة من الشواذ عوضا عن التطرق إلى تطرفهم الديني ولكن ذلك لا يقلل من نجاح الرواية ولا ينفي رهافة مشاعر الكاتب التي تبدو حاضرة بقوة في معظم احداث القصة. تتطرق الرواية إلى مراحل افغانستان السياسية من خلال سردها لقصة حياة صديقين هما أمير وحسن، أمير الماهر في لعبة الطائرات الورقية وحسن العداء الافضل في كابول.
يفوز أمير بأكبر مهرجان للطائرات الورقية بينما يغتصب عاصف صاحب الطائرة الخاسرة حسن جنسيا على مرأى أمير الذي يلتزم بالصمت حتى لا يفقد الطائرة التي هي بمثابة فخر لوالده به. لا يكتفي أمير بذلك فيقوم بتدبير مكيدة لحسن لارغامه على الرحيل. كيف يتعايش أمير بعد ذلك مع عقدة الاحساس بالذنب و كتلة المشاعر الأخرى المتناقضة بداخله والتي يسردها الكاتب الحسيني بشكل ينفطر له قلب القارئ ألماً.





يجتاح الروس أفغانستان فيرحل أمير إلى سان فرانسيسكو لينضم الى جالية أفغانية تعيش هناك، يتعرض الكاتب الى حياة الافغانيين في الغربة .. تقاليدهم ونظرتهم للمرأة والزواج والعلاقات الانسانية. تبدأ القصة بصوت حسن وهو يعدو خلف طائرة ورقية مخاطباً أميرأ



وتنتهي مرة أخرى بنفس العبارة لأمير مخاطباً صرهاب طفل حسن اليتيم وهو يعدو بين الاطفال



كاتب الرواية خالد حسيني أصدر رواية أخرى منذ شهور قليلة تحت أسم
ألف شمس ساطعة يتناول فيها حياة وهموم المرأة الافغانية وقد نالت ايضا اعجاب النقاد كما أدرجت ضمن قائمة الكتب الأكثر مبيعا حسب جريدة النيويورك تايمز



الفيلم حقا يستحق المشاهدة بما فية من مشاعر والتصوير الرائع للفيلم والموسيقى ورشح لجائزة الاوسكار كاحسن موسيقى تصويرية